المحاسب المبرمج

المحاسب المبرمج

البرمجة لها دور هام في التطور التقني الذي وصلنا لها في عصرنا الحالي حيث سهلت البرامج المحوسبة على العاملين في الجانب المالي أمور عديدة ولا يوجد صعوبة في خوض أي مجال علمي في هذه الحياة. فإنما العلم بالتعليم ويبقى الإنسان والعقل البشري قابل للتعليم . ما دام يحب التعليم.

ولا يستطيع انسان أن يدعى جمع العلم أجمعه ولكن يحرص على زيادة علمه دوما . فإن لم يكن العلم في زيادة فهو في النقصان . لإن أفه العلم النسيان . يقول ابن المبارك رحمه الله ( لايزال المرء عالما ما طلب العلم فإذا ظن أنه قد علم فقد جهل ) وطالما أن المرء لديه القدرة على الاستيعاب والتعليم فهو يستطيع أن يتعلم كل شيء يرغب في تعليمه . وفي هذا الطريق تحتاج الوقت الكثير ومزيدا من الجهد . والكثير من التفكير العميق . وسعة الخيال . فما ذكرته سابقا من أسباب نجاح المبرمج أساسا.

ماهي البرمجة؟

تعتبر البرمجة من وسائل الحلول الحديثة للشركات وتعمل على اختصار الوقت والجهد وزيادة الدقة . وعلى سبيل المثال المقارنة بين التسجيل الدفتري على دفتر اليومية وبين العمل على البرامج المحوسبة  ومقارنة الوقت وعدد العاملين وزمن تسجيل العمليات وألية اصدار كشف حساب لعميل معين . سنجد في الأولى أن العاملين عددهم كبير ووقت اصدار كشف الحساب يحتاج يومين الي ثلاث أيام .أما في حالة البرامج فعدد العاملين أقل ووقت اصدار كشف الحساب مباشر دون الحاجة لتوقيت زمني حيث يتم اعطاؤه الكترونيا للعميل .وفي تعريف البرمجة تجد بعض التعريفات الخاصة بالبرمجة نذكر منها:

(هي عملية إنشاء أو كتابة التعليمات أو الأوامر لكي يتم تنفيذها من قبل الملتقى . والملتقى هو أي جهاز قابل للبرمجة)

( البرمجة هي عملية تقسيم مهمة محددة ومعرفة يراد تنفيذها عبر الحاسوب إلى أجزاء صغيرة ومترابطة وقابلة للتنفيذ بأوامر بسيطة . بعد ذلك يجرى كتابة هذه الأوامر والتعليمات بإحدى لغات البرمجة . والتي هي وسيلة للتخاطب مع الحاسوب )

كما تعلمون فإن كل شيء في الكمبيوتر يعتبر  برنامج مثل الألة الحاسبة . مشغل الموسيقى . الويندوز كله يعتبر برنامج . إذن البرمجة هي أوامر يكتبها المبرمج  لكي يعمل البرنامج الذي يصنعه .

لماذا نتعلم البرمجة؟

البرمجة تعتبر من أهم العلوم التي تزيد من كفاءة صاحبها حيث تتيح لك البرمجة إمكانات ومزايا رائعة  لا تشمل العمل فقط في المجال التقني . فهي ستؤثر على كل شيء تفكر فيه. وكما قلنا . إنها تشبه الفلسفة أي أنها طريقة للتفكير المنطقي  والمتسلسل الذي بهدف إلى حل المشكلات.

واضافة  لكل ما سبق تركز دائما على البدائل والطرق البديلة في العمل. التحليل العميق . البحث العميق في النتائج . التخطيط الدقيق في العمل رسم السياسات والعوامل والايجابيات والسلبيات . التفكير في المستجدات وما يمكن أن يتم إضافته مستقبلا . التخطيط الاستراتيجي . التفكير عن العملاء وما هو في حاجتهم المستقبلية . والعديد من الأمور التي تتغير في حياتك بعد خوض غمار هذا الطريق من العلوم.

قواعد البيانات والبرنامج؟

دوما يجب علينا التفريق بين البرنامج وقاعدة البيانات المستخدمة في العمل. فوظيفة البرنامج تسهيل إدخال البيانات على قاعدة البيانات وتسهيل اعداد التقارير والمخرجات . ويرتبط البرنامج بواجهات الإدخال وكذلك المخرجات من التقارير ومستندات وغيرها. أما قاعدة البيانات أو كم جدول سيحتوي البرنامج وكذلك فإن تأسيس البرنامج مرتبط بشكل أساسي بتأسيس وتنظيم جداول وقواعد بيانات البرنامج . وعادة نقول على سبيل المثال لغة البرمجة وهي جافا والقواعد البيانات أوراكل وهكذا…

أهمية البرمجة للجهات المستفيدة في الجانب المالي:

تعتبر البرمجة من الأدوات الهامة للمحاسبين والعاملين في المجال المالي للعديد من الأسباب المهمة :

  1. تحليل المسائل للجهات المبرمجة بشكل يسهل فهمها وإنجازها .
  2. القدرة على توقع طرق حل لأي مشكلة من وجهة نظر برمجية .
  3. التفكير بالمسائل من الناحيتين المالية والبرمجية في نفس الوقت.
  4. زيادة المقدرة على التحليل لدى المحاسب.
  5. زيادة مساحة الخيال المنطقي في تحليل المسائل المالية لوجهة نظر برمجية
  6. القدرة على تصور الحل البرمجي المناسب والأسرع لتنفيذ         المهمة المطلوبة .
  7. حل المسائل المطلوب بها تدخل برمجي بسيط مثل تصميم التقارير المالية .

أهم لغات البرمجة في عصرنا هذا:

يوجد العديد العديد من لغات البرمجة وكل يوم يوجد تطوير لهذه اللغات وإضافات عليها. وحلول لأي إشكال سابق في لغات البرمجة مع توضيح أهمية هذه اللغات حسب مرونة وسهولة تعلم هذه اللغات.

وحسب تصنيفات العديد من المواقع لأفضل لغات برمجية على مستوى العالم والخاصة بالعمل عن بعد والعمل الميداني

  1. لغة Python
  2. لغة .C
  3. لغة Java
  4. لغة C++
  5. لغة C#
  6. لغة R.
  7. لغة Java script
  8. لغة PHP
  9. لغة Go
  10. لغة Swift

كيف أبدأ في تعلم البرمجة :

تبدأ الغرفة في عالم البرمجة من اتخاذ قرار من طرف المحاسب بتعلم إحدى لغات برمجة الحاسوب . وحيث وصلنا في هذا العصر لدرجة متقدمة من العلم التقني والمعلوماتي الواسع . وكذلك أصبح بإمكان أي شخص التعلم عن بعد والتعلم بشكل فردي من خلال التعلم عبر الإنترنت لذا نضع مخطط للمحاسب في طريقه لتعلم لغات البرمجة .

مخطط للمحاسب في طريقة للبرمجة:

سنكتب هنا بعض البرامج ولغات البرمجة الهامة للمحاسب في طريقه لاحتراف البرمجة . وسيكون الترتيب من الأسهل حتى الأكثر تعمقا وتعقيدا.

برنامج الأكسس (Access): ننصح في بداية التعليم في مجال البرمجة البدء مع برنامج أكسس . حيث يعلمك هذا البرنامج  العديد من المفاهيم والوسائل والأدوات في علم البرامج المحوسبة كما بالإمكان الخروج بعد الدورة بعمل برنامج صغير يصلح لتسهيل مهمة  أو مجموعة مهام في العمل . وتكمن من فوائد هذا البرنامج بتعلم رسم واجهات النظام وتصميم قاعدة البيانات وربط هذه القاعدة مع جداول مساعدة . وكذلك العلاقة بين الجداول وأليات الفلترة والربط وكذلك اليه تجهيز الاستعلامات والتقارير الخاصة والعديد من الأمور التي لا تكتمل إلا من خلال دورة تدريبية متكاملة.

كما أن هذه الدورة ممكن التدريب عليها من خلال الحاسوب والانترنت دون الحاجة للذهاب لمركز تدريب. حيث يوجد العديد من الدورات التدريبية المتوفرة على الإنترنت لشرح البرنامج بمجموعة محاضرات على موقع اليوتيوب .

لغة برمجة الجافا ( Java):  وحاليا تعتبر من أكثر لغات البرمجة انتشارا حيث أنها تخدم العديد من القطاعات البرمجية مثل برمجة المواقع الإلكترونية وبرمجة تطبيقات الأندرويد وبرمجة البرامج التطبيقية للحاسوب . وكذلك فإن الأكواد المرتبطة بلغة جافا قريبة من لغة برمجة دلفي ولغة برمجة أوراكل . حيث تتشابه بعض لغات البرمجة باستخدام أكواد متشابهة لتسهيل عملية  كتابة الكود البرمجي . كما تم عمل برامج تسهل عملية كتابة الكود البرمجي . وتحدد خيارات لدى المبرمج قبل كتابة الكود كمقترحات احتمالية لما يحتاجه المبرمج من كتابة. هذه اللغة توفر العديد من الخيارات ولها العديد من البرامج المساندة كما يمكن أن تستخدم لإنشاء أي نوع من المشاريع: التطبيقات أو البرامج أو مواقع الويب أو حتى برامج التفاعل مع أجهزة الاستشعار\ الأجهزة المنزلية . هذه اللغة واسعة الانتشار وقوية للغاية .وتستخدمها جميع الشركات الكبرى مثل : PayPal ,EBay ,Amazon  بشكل كبير وتعتمد عليها في الكثير من خدماتها . كما أنها سهلة التعلم . وهي مثالية للبرمجة الذاتية . أي يمكن للأفراد استخدامها للقيام ببرمجة مشاريع فردية واستخدامها وتسويقها .

البدء في تعلم أي لغة برمجة هي أول خطوة للتغير الفكري إلي عالم البرمجة . في طريقك لتلم البرمجة يجب أن تكون واضحا وأن تبدأ في تعلم الأساسيات. خطوة واحدة في كل مرة لا يجب الإيجار في البداية . يجب ممارسة تمارين بسيطة وتكرارها وعدة مرات قبل الخوض في بحر الأكواد المركبة.

follow:
عائد المحروق

عائد المحروق

Related Posts

زيارة الاتحاد العام للصناعات

استئنافاً لسلسلة الزيارات التي تقوم بها جدوى، قام وفد من جدوى بتنفيذ زيارة ميدانية لشركة المدينة للمشروبات الخفيفة ممثلة بمديرها

زيارة جامعة الأقصى

ناقشت جدوى خلال زيارتها لجامعة الأقصى مجموعة من المواضيع المتعلقة بخطط عملها مع الجامعات، استثمرت جدوى هذه الزيارة لتقديم التهنئة

المحاسب المبرمج

المحاسب المبرمج البرمجة لها دور هام في التطور التقني الذي وصلنا لها في عصرنا الحالي حيث سهلت البرامج المحوسبة على

زيارة غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة

زيارة جدوى لغرفة تجارة وصناعة محافظة غزة وحضر اللقاء وفد من جدوى وأعضاء الغرفة التجارية، وتم مناقشة سبل التعاون بين

زيارة الاتحاد العام للصناعات

استئنافاً لسلسلة الزيارات التي تقوم بها جدوى، قام وفد من جدوى بتنفيذ زيارة ميدانية لشركة المدينة للمشروبات الخفيفة ممثلة بمديرها

زيارة جامعة الأقصى

ناقشت جدوى خلال زيارتها لجامعة الأقصى مجموعة من المواضيع المتعلقة بخطط عملها مع الجامعات، استثمرت جدوى هذه الزيارة لتقديم التهنئة

المحاسب المبرمج

المحاسب المبرمج البرمجة لها دور هام في التطور التقني الذي وصلنا لها في عصرنا الحالي حيث سهلت البرامج المحوسبة على

زيارة غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة

زيارة جدوى لغرفة تجارة وصناعة محافظة غزة وحضر اللقاء وفد من جدوى وأعضاء الغرفة التجارية، وتم مناقشة سبل التعاون بين

الاخبار الهامة

Trending

Subscribe

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.

 

jadwa.ps
قم بالتسجيل لدينا